كتاب عبد الرزاق السنهوري

جميع أجزاء كتاب الوسيط في شرح القانون المدني PDF – عبد الرزاق أحمد السنهوري

نقدم لكم في هذه المقالة تجميعة كاملة لأجزاء كتاب الوسيط في شرح القانون المدني للفقيه ” عبد الرزاق أحمد السنهوري “، وليس من الصواب أن نضع لكم مؤلفاته قبل التعريف به أولا :

التعريف بالكاتب عبد الرزاق أحمد السنهوري :

عبد الرزاق السنهوري ولد في سنة 1895م و توفي في سنة 1971م، يعتبر أحد أعلام الفقه والقانون في الوطن العربي ولد في 11 أغسطس 1895 بمدينة الإسكندرية وحصل على الشهادة الثانوية عام 1913، ثم قام بالالتحاق بمدرسة الحقوق بالقاهرة حيث حنال درجة الليسانس في الحقوق سنة 1917م من مدرسة الحقوق الخديوية بالقاهرة (باللغة الإنجليزية)، وجاء ترتيبه الأول على جميع الطلاب، بالرغم من عمله كموظف بوزارة المالية إلى جانب دراسته. وتأثر بفكر ثورة 1919م، وكان وكيلاً للنائب العام عام 1920، قبل أن يسافر إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه والعودة سنة 1926م ليعمل مدرساً للقانون المدني بالكلية ليتم انتخابه عميداً لها سنة 1936م.

قام بالمناداة بوضع قانون مدني جديد واستجابت له الحكومة، ليشغل إثر كل ما سبق منصب وزير المعارف 4 مرات وعين رئيساً لمجلس الدولة من عام 1949م حتى 1954م، عرف عنه تأييده لثورة يوليو وشارك في مشاورات خلع الملك فاروق مع محمد نجيب وجمال سالم وأنور السادات، بذل جهود كبيرة في مشروع الإصلاح الزراعي وطلب إرساء الديموقراطية وحل مجلس قيادة الثورة وعودة الجيش إلى الثكنات إلا أن المظاهرات العمالية هدمت أفكاره.

يعتبر السنهوري باشا ومؤلفاته ثروة للمكتبة القانونية إذ كان عضواً في مجمع اللغة العربية منذ 1946م وأسهم في وضع كثير من المصطلحات القانونية إلى أن توفي في 21 يوليو 1971م.

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الأول :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الأول

يتطرق الفقيه عبد الرزاق السنهوري في هذا الجزء الأول، لمصادر الالتزلم المتمثلة في : العقد ( تم الحديث عن : أركان العقد و آثاره انتهاء بزواله )، العمل غير المشروع أي المسؤولية التقصيرية ( تم الحديث عن : المسؤولية عن الأعمال الشخصية، قم المسؤولية عن عمل الغير و المسؤولية الناشئة عن الأشياء )، الإثراء بلا سبب ( ثم الحديث عن : القاعدة العامة للإثراء بلا سبب، ثم الحديث عن دفع غير المستحق و الفضالة كأهم تطبيقاته )، القانون ( تم الحديث عن كيف أن النص هو الذي ينشئ الالتزام القانوني، و هو الذي يعين أركان الالتزام القانوني و يبين حكمه) .

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الأول من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثاني :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الثاني

تم الحديث في الجزء الثاني تمت مواصلة الحديث عن نظرية الالتزام بوجه عام من خلال التطرق للإثبات ( ثم الحديث عن طرق اللإثبات ذات القوة المطلقة و المقصود بالأساس الكتابة كأهم وسائل الاثبات، و طرق اللإثبات ذات القوة المحدودة و المقصود بها البينة و القرائن القضائية، ليتم الحديث أخيرا عن الطرق المعفية من الإثبات و المتمثلة في الإقرا و اليمين و القرائن القانونية) و آثار الالتزام ( تم الحديث عن التنفيذ العيني، التنفيذ بطريق التعويض، و قاعدة كون أموال المدين تكفل تنفيذ التزاماته ).

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثاني من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثالث :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الثالث

تم تخصيص هذا الجزء للحديث عن أوصاف الالتزام ( الشرط، الأجل، تعدد محال الالتزام – الالتزام التخييري و الالتزام البدلي-، تعدد طرفي الالتزام – الالتزام متعدد الأطراف، الالتزام التضامني، الالتزام غير القابل للانقسام – )، انتقال الالتزام ( حوالة الحق، حوالة الدين، انقضاء الالتزام )، إنقضاء الالتزام بما يعادل الوفاء ( الوفاء بمقابل، التجديد و الإنابة في الوفاء، المقاصة، إتحاد الذمة )، إنقضاء الالتزام دون الوفاء به ( الإبراء، استحالة التنفيذ، التقادم المسقط ).

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثالث من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الرابع :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الرابع

في هذا الجزء تم الانتقال للحديث عن العقود التي تقع على الملكية المتمثلة في عقد البيع ( تم الحديث عن أركان البيع و الآثار المترتبة عن عقد البيع ) عقد المقايضة ( تم الحديث بالأساس عن تمييز عقد المقايضة عن عقد البيع ).

يمكنك تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الرابع من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الخامس :

 كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الخامس

تم الحديث في هذا الجزء عن أصناف أخرى من العقود التي تقع على الملكية و هم عقد الهبة ( أركان الهبة، أحكام الهبة ) عقد الشركة ( أركان الشركة، أحكام الشركة، إنقضاء الشركة )، عقد القرض و الدخل الدائم ( أركان القرض، آثار القرض، الدخل الدائم ) عقد الصلح ( أركان الصلح، آثار الصلح ) .

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الخامس من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء السادس :

تم تقسيم هذا الجزء لمجلدين تم الحديث فيهما عن عقدين من العقود الواردة على الانتفاع الشيء و هما عقد الإيجار ( أركان الإيجار، الآثار المترتبة عن الإيجار، انتهاء الإيجار ، بعض أنواع الإيجار – إيجار الأماكن و إيجار الأراضي الزراعية …- ) و عقد العارية ( أركان العارية، آثار العارية، إنتهاء العارية ) .

اكتاب لوسيط في شرح القانون المدني - الجزء السادس المجلد الأول

يمكنكم تحميل المجلد الأول من الجزء السادس من خلال الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني ، الجزء السادس  - ىالمجلد الثاني

يمكنكم تحميل المجلد الثاني من الجزء السادس من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء السابع :

تم تقسيم الجزء السابع أيضا إلى مجلدين، تم الحديث في المجلد الأول عن العقود الواردة على العمل و المتمثلة في : عقد المقاولة ( أركان المقاولة، الآثار التي تترتب على المقاولة، انتهاء المقاولة، بعض أنواع المقاولات – التزام المرافق العامة، عقد النشر، عقد النظارة، العقد مع رجل اعمال، عقد الإعلان- ) عقد الوكالة ( أركان الوكالة، الآثار التي تترتب على الوكالة، انتهاء الوكالة)، عقد الوديعة ( أركان الوديعة، آثار الوديعة، انتهاء الوديعة، بعض انواع الوديعة – الوديعة التلقصة، الوديعة الاضطرارية، الوديعة في الفنادق و الحانات – )، عقد الحراسة ( قيام الحراسة، آثار الحراسة، انتهاء الحراسة ).

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء السابع، المجلد الأول .

يمكنكم تحميل المجلد الأول من الجزء السابع من كتاب الوسيط في شرح القانون المدني، من خلال الضغط على الزر أسفله :

أما المجلد الثاني من الجزء السابع، فقد تم تخصيصه للحديث عن عقود الغرر، و المتمثلة أساس في : المقامرة و الرهان ( تحريم المقامرة و الرهان كقاعدة عامة، الاستثناءات من تحريم المقامرة و الرهان ) المرتب مدى الحياة ( إنشاء المرتب مدى الحياة، الالتزتم بأداء المرتب ) عقد التأمين ( أركان عقد التأمين، آثار عقد التأمين، انتهاء عقد التأمين، أقسام التأمين – التأمين على الأشخاص و التأمين على الأضرار- ).

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء السابع، المجلد الثاني .

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء السابع- المجلد الثاني من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثامن :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء الثامن

ثم الحديث في الجزء الثامن من الكتاب عن حق الملكية مع شرح مفصل للأشياء و الأموال ( الأشياء المادية و غير المادية، نطاق حق الملكية و سائل حمايته، القيود التي ترد على حق الملكية… ) .

يمكنكم تحميل الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء الثامن، من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء التاسع :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني - الجزء التاسع

تم الحديث في الجزء التاسع من الكتاب، عن أسباب كسب الملكية مع الحقوق العينية الأصلية المتفرعة عن الملكية ( الاستيلاء، الوصية، الالتصاق … ) و تم التطرق بالأساس لحق الانتفاع و حق الارتفاق .

يمكنكم تحميل الجزء التاسع من كتاب الوسيط في شرح القانون المدني، من خلال الضغط على الزر أسفله :

كتاب الوسيط في شرح القانون المدني – الجزء العاشر و الأخير :

تم تخصيص الجزء الأخير من هذه الموسوعة القانونية للأستاد عبد الرزاق السنهوري من أجل الحديث عن التأمينات الشخصية و العينية ( أركان الكفالة، آثار الكفالة، انقضاء الكفالة، الرهن الرسمي، حق الاختصاص، الرهن الحيازي، حقوق الامتياز ) .

يمكنكم تحميل الجزء العاشر من الكتاب من خلال الضغط على الزر أسفله :

ملاحظة مهمة :

من أجل التوصل بجديد المواضيع، مباشرة على البريدك الإلكتروني الخاص بك فور وضعها على الموقع، يمكنك وضع بريدك الإلكتروني في النشرة البريدية أسفل الصفحة.

مرحبا بكل مشاركاتكم و استفساراتكم على الموقع، لا تترددو في التواصل معنا .

شاهد أيضاً

تلخيص مادة المسؤولية المدنية PDF

تلخيص مادة المسؤولية المدنية PDF – القانون المدني

نضع لكم في هذه المقالة ” تلخيص مادة المسؤولية المدنية ” من أجل التحميل بصيغة …

3 تعليقات

  1. سعید خردمندی

    مرحبًا ،
    لقد وجدتُ موقعك موقعًا جيدًا ومفيدًا للغاية للقيام بأنشطة البحث في مجال الفقه والقانون. حظ سعيد

  2. جزاكم الله خيراً وبارك بكم موقع ممتاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *