مباراة المنتدبين القضائيين: المواد الواجب مراجعتها؟ نماذج الامتحانات؟ أجواء الامتحان ، المهام، الأجور، الترقية…

مباراة المنتدبين القضائيين

التعريف بالمنتدبين القضائيين و تحديد مهامهم :

من الأمور المهم الحديث عنها قبل التطرق لتفاصيل مباراة المنتدبين القضائيين هو الحديث عن تشكيلة هيئة كتابة الضبط إذ تضم هذه الأخيرة ثلاث إطارات فقط هم: كتاب الضبط، المحررين القضائيين، المنتدبين القضائيين، و التي لا يوجد فرق بينها إلا في التسمية الإدارية والسلم فقط ، و ذلك على الشكل الآتي :
• كتاب الضبط: من السلم 5 بشهادة الباكلوريا؛
• محرر قضائي: من السلم 8 بشهادة الدوك؛
• منتدب قضائي: من السلم 10 بشهادة الإجازة، أو 11 بشهادة الماستر.

و ما يهمنا هذه الإطارات بطبيعة الحال هو إطار المنتدبين القضائيين ، التي تشمل مهامهم :
1‌- حضور الجلسات وتحرير المحاضر المتعلقة بها ( المحاكمات، التحقيق، البحوث..)؛
2‌- تدبير الطعون القضائية؛
3‌- تدبير المحجوزات وأدوات الإقناع؛
4‌- تدبير شعب الخبرات القضائية؛
5‌- الإشراف على الشعب والمكاتب؛
6‌- التأطير والتكوين؛
7‌- رؤساء وحدات التبليغ والتحصيل؛
8- يعين المنتدبون القضائيون المتوفرون على شروط محددة في مناصب المسؤولية: رؤساء مصالح كتابة الضبط وكتابات النيابة العامة والمديرين الفرعيين ومدراء مراكز الحفظ الجهوية، ومختلف المصالح والأقسام بالإدارة المركزية…

كيف يتم ترقية المنتدبين القضائيين ؟

قد يطرح تساؤل مهم ، خاصة بالنسبة للطلبة الحاصلين على الماستر ، هل هناك ترقية في هذه الوظيفة و كيفية يتم ذلك؟ … بالنسبة لهذا السؤال فالجواب كالآتي : فوفقا لمقتضيات النظام الأساسي الخاص بهيئة كتابة الضبط ، ووفق ما تقتضيه المصلحة تقوم وزارة العدل من حين لآخر مباريات الإدماج لفائدة موظفيها المرسمين الحاصلين على الشهادات العلمية المخولة للإدماج في إطار مماثل ( و هذه المباراة جرت في هذه السنة ، إذ يمكنكم الاطلاع على إعلاناتها في الموقع الرسمي لوزارة العدل في قسم الموارد البشرية ) ، وعليه يمكن للمنتدب القضائي متى كان مرسما، وحاصلا على شهادة علمية معترف بها، وأعلنت مباراة الإدماج أن يرتقي بعد النجاح إلى:
منتدب قضائي من الدرجة الثانية في السللم 11 متى كان حاصلا على شهادة الماستر، إضافة لذلك ،فلكل منتدب قضائي قضى ست سنوات في الإطار الحق في الترشح إلى المباراة المهنية التي تخول له بعد النجاح فيها إلى الإنتقال إلى نفس السلم .
ثم هناك ترقية تلقائية من دون مباراة بعد قضاء عشر سنوات في الإطار كقاعدة عامة،

و لا بد من الإشارة أخيرا أن درجات المنتدبين القضائيين لا تقف عند هذا الحد ، إذ يوجد منتدب قضائي من الدرجة الأولى و الذي يعلوه في الدرجة المنتدب القضائي من الدرجة الممتازة ، و أخيرا لدينا منصب منتدب قضائي عام، و الذي يعين من بين المنتدبين القضائيـين من الدرجـة الممتازة الذين قضوا 6 سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وذلك في حدود 10 % من عدد المناصب المقيـدة في الميزانيـة المخصصة لمنتدب قضائـي من الدرجـة الممتازة، و كل هذه المعلومات و غيرها يمكن الاطلاع عليها من خلال النظام الأساسي الخاص بهيئة كتابة الضبط .

أما بخصوص الشق المهم المتعلق بالتحضير لهذه المباراة ، فسيتم الإجابة عنه من خلال التطرق للأسئلة الشائعة ، و ذلك دون التطرق لشروط مباراة المنتدبين القضائيين المتمثلة في الحصول على شروط الإجازة و السن و غيرها… ذلك لأن الكل يعرفها و يتم تحديدها في الإعلان ، و أحيلكم هنا بطبيعة الحال على الموقع الرسمي لوزارة العدل .

نصائح حول التحضير لمباراة المنتدبين القضائيين :

تعتبر المراجعة الجيدة أول ما يمكن النصهح به في هذا الإطار ، لكن هذه الأخيرة يجب أن تكون موجهة في الاتجاه الصحيح و عدم إضاعة الوقت في أمور بعيدة كل البعد عن مجال الإمتحان ، و ليتحقق ذلك لا بد من الإطلاع على نماذج الامتحانات السابقة من أجل معرفة السياق الذي تدور في نسقه المباراة ، و من أجل ذلك سنسوق لكم الأمثلة التالية والتي تتضمن حتى الامتحانات المهنية :

1- امتحان مباراة المنتدبين القضائيين من الدرجة الثالثة – تخصص العلوم القانونية أو الشريعة – شطر الشمال بتاريخ 24 فبراير 2019.

المادة الاولى:

ينص الفصل 27 من الدستور المغربي لسنة 2011 على ما يلي:”للمواطنات وللمواطنين  حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الادارة العمومية، والموؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام…”. كيف يمكن التوفيق بين هذا الحق، وحماية المعطيات الشخصية؟.

المادة الثانية: أجب على احد الاسئلة التالية:

الموضوع الأول: مسطرة كفالة الأطفال المهملين وأهم الاشكالات المرتبطة بها.

الموضوع الثاني : التنفيذ على أشخاص القانون العام عن طريق مسطرة حجز ما للمدين لدى الغير.

الموضوع االثالث : تنازع الاختصاص بين المحاكم الادارية والمحاكم التجارية.

2-مباراة مهنية لولوج درجة منتدب قضائي من الدرجة الثالثة ، بتاريخ 3 يونيو 2018.

أجب عن أحد المواضيع التالية :

الموضوع الأول : التفتيش الإداري و المالي للمحاكم .

الموضوع الثاني : البيع القضائي للأصل التجاري .

الموضوع الثالث : معيقات تحصيل الغرامات و الإدانات النقدية و السبل الكفيلة لتجاوزها .

الموضوع الر ابع : آليات إبرام الصفقات العمومية و دورها في تكريس الحكامة الجيدة .

و غيرها من المواضيع التي لا بد من الإطلاع عليها من خلال محرك البحث غوغل أو صفحات الفيسبوك و غيرها ، والتي لا مجال لذكرها كلها الآن لكي لا يطول الموضوع ( ربما يمكن أن تكون محل مقال مستقل ) .

فبعد القيام بهذه الخطوة ستتضح الرؤيا بشكل جلي ، بحيث لن تعرف فقط المواد التي يجب التركيز عليها و إنما ستتوصل أخي الباحث أختي الباحثة إلى المحاور الدقيقة التي يجب التركيز عليها و إعطاِها أهمية أكبر من غيرها في المراجعة ، و من أجل تسهيل الأمرعليكم بعض الشيء يمكن إجمال أهم المواد التي يجب التركيز عليها فيما يلي: المسطرة المدنية؛
المسطرة الجنائية؛
القانون المدني؛
القانون الجنائي؛
مدونة الأسرة؛
التنظيم القضائي…

ثم المواضيع العامة : مثل الجهوية المتقدمة ، الاستثمار و التنمية ، الإدارة الإلكترونية ، النموذج التنموي ، و كل المواضيع المرتبطة بجائحة كورونا خاصة في ضل الأوضاع التي نعيشها …..

في يوم الامتحان الكتابي يجب التعامل مع الأمر بشكل احترافي ، حيث يتم اعتماد المنهجية القانونية حالة تعلق الأمر بموضوع ، و الكتابة بخط واضح و بشكل منظم ، و عدم استعمال كثرة الألوان …. جزئيات بسيطة قد تشكل فرقا واضحا في ظل كثرة المترشحين .

أما إذا تعلق الأمر بأسئلة متعددة الاختيارات QCM ، يجب التحلي بنوع من الدقة و الصير قبل الإجابة ، إذ أن الاستعجال و الرغبة السريعة في التخلص من ضغط الإمتحان قد تؤدي لخلق هالة قوية من الغباء في دماغك لن تستفيق منها إلا بعد الخروج من الامتحان ، فعليكم إذن التوكل على الله و التعامل مع الامتحان على أنه أمر عادي في حياة الإنسان ، دون نسيان ضرورة اتباع الطريقة الصحيحة في ملئ خانات الإجابة ، لأن المصحح في هذا النوع من الامتحانات هو الآلة و ليس الإنسان و بالتالي يتعين اعتماد المعايير التي تفهمها.

هذا فيما يتعلق بالشق الكتابي ، خاصة و أن هذه السنة بشكل استثنائي سيكون موضوع واحد فقط ، عوض ما كان يتم اعتماده سابقا من موضوع عام و خاص .

أما في ما يتعلق بالشق الشفوي فلن تتم الإطالة في الأمر ، فإنه بعد الحضور في الوقت و الساعة المحددين للاختبار من طرف اللجنة المنظمة للامتحان ، يتم تقسيم المترشحين لمجموعات على حسب اللجان الموجودة ، تنتظر دورك حتى تدخل عند اللجنة التي قد تخوض معك حوار في أي من المجالات بعد التعريف بنفسك و معرفة مستواك الدراسي ، فأنا شخصيا مثلا ناقشو معي موضوع رسالة الماستر فقط ، و هو ما يوجب التركيز على مراجعة بحوثكم سواء المتعلقة بالماستر أو الإجازة أو الدكتوراه .

و سأضع بين يديكم هنا بعض المراجع المهمةمن أجل التحضير للامتحان على أن يتم تعديلما من حين لآخر ( إضغطو على الرابط من أجل التحميل ) :

1- 95 سؤالا و جواب على أسئلة متعددة الاختيارات متعلقة بوزارة العدل ( QCM ) .

2 – إجراءات في قانون المسطرة الجنائية وفق نظام ( QCM ) .

3 – سؤال و جواب في مادة المسطرة الجنائية.

4 – سؤال و جواب في مادة المسطرة المدنية.

5 – أسئلة و أجوبة من خلال دستور 2011 .

أجرة المنتدبين القضائيين :

يمكن تحديد أجر المنتدبين القضائين أو أي وظيفة أخرى فقط من خلال الولوج للموقع الرسمى ببوابة الخدمات الإلكترونية ، و التوجه للقسم المتعلق بمماثلة الأجرة الموجود بالضبط في القائمة اليمنى من الموقع ، حيث يتم ملئ مجموعة من البيانات مثل صنف الوظيفة و درجتها و مكان العمل …ليتم إعطاؤك الأجر بكل مقوماته ، و عموما فالنتيجة التي تحصلت عليها هي 7000,03 درهم و الأجرة قد ترتفع أو تنخفض حسب مكان العمل و التحملات العائلية .. و لكن على العموم ف 7000 درهم هو متوسط الأجرة .

بعد إتمام القراة يشرفني أن أخبرك انه يمكنك أيضا عزيزي القارئ المساهمة بالنشر في الموقع من خلال صفحة ساهم بالنشر ، أو التواصل معنا عبر صفحات التواصل الاجتماعي .

روابط متغيرة لأهم المستجدات حول مباراة المنتدبين القضائيين .

برنامج الإختبار الكتابي لمباراة توظيف منتدبين قضائيين من الدرجة الثالثة المقرر إجراؤها يوم الأحد 14 مارس 2021.

من خلال الرابط أعلاه يمكن للمترشحين سحب استدعاءاتهم و الاطلاع على اللوائح الخاصة بالمباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *