نصائح مهمة حول ماسترات القانون بكلية الحقوق بمكناس

نظرالأن الموقع يعتمد بالأساس على مشاركات الطلبة ، فإن الحديث عن ماسترات القانون بكلية الحقوق بمكناس، سيتم بناءا على مجموعة من النصائح قمنا بجمعها من قبل العديد من طلبة الكلية و الذين نتوجه لهم بالشكر من هذا المنبر ، بالرغم من أن هذا العام قد مر بشكل استثنائي لكن ستتم محاولة التطرق لأهم الجوانب المتعلقة بماسترات الفانون بكلية مكناس ليبقى هذا المقال صالح لكل الظروف .


أولا و قبل عرض تدخلات الطلبة لا بد من إعطاء بعض التوضيحات حول الماستر بكلية الحقوق بمكناس بصفة عامة .
فيما يتعلق بطريقة الانتقاء بماسترات القانون بكلية الحقوق بمكناس فكانت كالآتي :
المرحلة الأولى :
يتم افتتاح التسجيل القبلي على موقع الكلية ليتم انتقاء تقريبا 720 طالب ( إن لم تخني الذاكرة ) في كل مسلك من أجل وضع ملفاتهم .
المرحلة الثانية :
يتم انتقاء 240 طالب بعد دراسة الملفات ، و التي تتم بالأساس بناء على المعدل العام للإجازة ، يعني أن نقط الانتقاء تختلف من مسلك لآخر حسب عدد الطلبة المسجلين و حسب نقطهم ، إذ يتم البدء من صاحب أعلى معدل ليتم التوقف عند العدد المطلوب .

أما الامتحان فكان يشتمل فقط على الشق الكتابي دون الشفوي ، حيث يتضمن الأول امتحان في التخصص المطلوب مدته ساعة و نصف ( يختلف من ماستر لآخر ) ، و امتحان عام يشمل كل التخصصات ( كنصيحة هنا ، المطلوب هو ربط السؤال العام شيئا ما بالتخصص ).

بخصوص هذه السنة – سنة 2020- فالامتحان اشتمل على الشق الشفوي فقط دون الكتابي ، و أن عدد الطلبة الذين تم انتقاؤهم وقف في حدود 72 فقط، أي ثلاثة أضعاف المقاعد المتبارى بشأنها .

و الآن سأكتب لكم ما قدمه الطلبة مع بعض الاضافات في مايتعلق بماستر القانون و المقاولة باعتباري أحد الطلبة الذين مرو منه :
– ماستر العقار و التعمير
سلام عليكم إخواني الطلبة بحكم تجربتي المتواضعة بخصوص الماستر العقار والتعمير فكل من أراد أن يلج لهذا الماستر، أنصحه أن يطلع على منهجية كتابة موضوع قانوني ويضبطها بشكل جيد لكونها الوعاء الذي يتم فيه صب مختلف المعلومات المرتبطة بالموضوع، تم الإطلاع على القوانين المتعلقة بالعقار من قانون التحفيظ العقاري و مدونة الحقوق العينية وغيرها…
ناهيك على قراءة المواضيع العامة المستجدة…
-ماستر القانون و المقاولة :
بحكم تجربتي الشخصية فيما يخص ماستر القانون و المقاولة بكلية الحقوق مكناس، فإن الولوج إليه يتطلب معرفة واسعة وعامة، حيث تمكنك من ربط السؤال المطروح بأبعاده الاجتماعية و الاقتصادية، وبما أن الماسترات المفتوحة في كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية مكناس تعتمد في الولوج إليها فقط على الامتحان الكتابي- سابقا-، فإن احسن المقالات بالنسبة للموضوع العام التي يجب دراستها بعمق هم الأمن القانوني و الأمن القضائي.
أما الموضوع الخاص يجب التركيز على مواد التخصص مع ربط النصوص القانونية بأبعادها الحقوقية.
ما يمكن أن أضيفه هنا ، هو أن المقصود بالمواد الرئيسية هي : القانون التجاري الأساسي مع التركيز على الأصل التجاري ، قانون الشركات ، قانون المقاولة ، الأوراق التجارية ( بدرجة أقل ، لكون أنه لم يسبق طرحها تقريبا ) ،قانون المقاول الذاتي …
أما فيما يخص المواضيع العامة فهي غالبا ما ترتبط بالمقاولة و التنمية … فلا بد من إيضاح الرؤية حول بعض الغموض المتعلق بالخلط بين مصطلحي المقاولة و الشركة ، وذلك عن طريق القول باختصار أن المقاولة هي مفهوم عام يمكن تقسيمها لمقاولات جماعية ( و هنا نجد كل انواع الشركات التي يعتبر التعدد من أهم أركانها ، و يوجد استثناء واحد سنذكره بعد قليل لتفادي الخلط ) و مقاولات فردية ( تتمثل في الأصل التجاري ، و المقاول الذاتي و الاستثناء الذي تكلمنا عنه و هو شركة المسؤولية المحدودة ذات الشريك الواحد التي تعتبر مقاولة فردية ) ، فإذا تم ضبط هطه الأمور يمكن الكتابة في العديد من المواضيع ، إذ لا بد من حل عقدة الموضوع العام ، و النظر إليه بشكل مبسط .
– ماستر القانون و عمليات البنوك التشاركية
السلام عليكم …
بخصوص ماستر القانون وعمليات البنوك التشاركية بكلية الحقوق مكناس، ماستر متخصص يسمح بتخصص القانون الخاص فقط.
أما بالنسبة للتكوين فهو ماستر يهتم بدراسة المالية التشاركية من الجانب القانوني و النظري بالإضافة للمشاكل التي قد تواجه الزبون، السنة الاولى تكون على شكل جدع مشترك مع كل من ماستر المقاولة و العقار… و السنة تانية متخصصة 100٪..
ويجب على الطالب الإلمام بجل مايتعلق بالبنوك التشاركية بالاضافة إلى التأمين التكافلي… أما الموضوع العام فيجب دراسة جل مايتعلق بالقانون و التنمية و الامن القانوني، القضائي … الخ
و بالتوفيق للجميع
– ماستر قانون المنازعات
السلام عليكم إخواني الطلبة بالنسبة لكل من يسأل عن ماستر المنازعات بمدينة مكناس و عن المواد الواجب تحضيرها للولوج اليه أحيطكم علما بضرورة الإحاطة بمادة المسطرة المدنية و القضاء الإداري و القانون الإداري و بالتوفيق للجميع
– ماستر السياسات العمومية
السلام عليكم اما بعد،
بخصوص ماستر السياسات العمومية بكلية الحقوق مكناس، هو ماستر يدخل في تخصص القانون العام إلا أنه يسمح بولوج جميع التخصصات ( الاجازة في القانون العام والخاص، والاجازة في علم الاجتماع والاجازة المهنية).
أما بالنسبة للتكوين، فإن هذا الماستر يهتم بدراسة السيرورة القرارية أي دراسة القرار والمراحل التي يمر منها من الإعداد حتى التقييم، والمتدخلين في صنع هذا القرار، حيث يجمع بين ماهو قانوني وسياسي واجتماعي، كما يهتم بدراسة النشاط العمومي والمالية، وكل ماهو إداري ومؤسساتي وكيفية اشتغال هاته المؤسسات بما فيها المنازعات الإدارية التي يمكن ان تنشأ عنها…، كما يهتم بدراسة السياسات والبرامج الحكومية بمختلف المجالات وتقييم هذه السياسات.
أما بالنسبة لطريقة التحضير و الولوج لهذا الماستر فيتطلب التركيز على مفهوم السياسات العمومية، ودراسة السيرورة القرارية من الاعداد إلى التقييم، المتدخلين في صناعة القرار او النشاط العمومي، والفرق بين رجل السياسة ورجل الإدارة؟ ومن يقرر، هل رجل السياسة أم رجل الإدارة؟ والتركيز على جل مكونات الدولة ومؤسساتها خصوصا البرلمان والحكومة، زيادة على ذلك العلم ولو السطحي بالحقل السياسي والحكومي.
خلاصة القول وحقيقة في نفس الوقت، ماستر “يُعِّد الطالب لسوق الشغل”.
– التدبير الإداري للموارد البشرية والمالية للادارة العمومية
أفضل ماستر في القانون العام في المغرب والمطلوب في سوق الشغل بقوة ماستر التدبير الإداري للموارد البشرية والمالية للادارة العمومية بالنسبة للتكوين يكون مزدوج يجمع الموارد البشرية بالإضافة إلى تخصص المالي لديه افاق في ولوج الوظيفة العمومية بالنسبة للمواد من اجل المراجعة له التنظيم الاداري والعمل الاداري
#ملاحظة : هناك بعض الماسترات التي لم نتوصل بمعلومات عنها ، بالرغم من سعينا نحو ذلك ، و هو ما يؤكد أنانية النفس البشرية لدى البعض ، فبمجرد تجاوز مرحلة من المراحل لا يلتفتون لمد يد المساعدة .

و لا بد من أن أحيطكم علما في الأخير أن الدراسة في إطار ماسترات القانون بمكناس تتم فس إطار الجذع المشترك ، حيث أن السداسية الأولى تدرس في إطار ثلالثة تخصصات إلى أربعة بشكل كامل ، أما السداسية الثانية فتكون نصف موادها مشتركة و النصف الآخر يدرس بشكل فردي ، و السداسية الثاثة تدرس بسكل فردي مطلق ، لتبقى السداسية الأخيرة لمناقشة الرسالة ، إذ للطالب الاختيار لمناقشتها في الشهر السلدس من السنة أو الشهر التاسع .

على العموم يمكن القول أن التنظيم الإداري للماسترات بالكلية لا يشوبه التأخير و يتم بشكل منظم من أجل تحقيق مصالح الطلبة .

للمساهمة بالنشر في الموقع المرجو التواصل معنا .

للذهاب لموقع كلية الحقوق بمكناس إضغط هنا .

شاهد أيضاً

حالات عدم قبول الطعن بالنقض أمام محكمة النقض

نقدم لكم مقالا مهما، تحت عنوان”حالات عدم قبول الطعن بالنقض أمام محكمة النقض” من إعدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *