دكتوراه كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بمكناس لسنة 2020/2021

في هذه المقالة سنقدم لكم شروط و تواريخ الولوج لدكتوراه كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بمكناس ، من خلال عرض الاعلان الرسمي، ثم إعطاء بعض الملاحظات و المعلومات الإضافية .

ما يلاحظ هذه السنة هو ارتفاع عدد المقاعد ل 30 مقعد ، عوض 20 مقعد كما في السنوات الفارطة ، و نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا فقد تم اعتماد وضع الملف بصفة شخصية مباشرة دون اللجوء للتسجيل الالكتروني ، مع اعتمادعلى الاختبارين الكتابي و الشفوي كما في السنوات السابقة .

و بالرغم من عدم ذكر الاعلان لعدد المترشحين الذين سيتم انتقاؤهم فمن المتوقع أن يكون 10 أضعاف المقاعد المتباري بشأنها كما في السنوات السابقة ، و بذلك يمكن أن يتحدد العدد في 300 مترشح و مترشحة .

أما بالنسبة لتواريخ الامتحانات الكتابية و الشفوية لدكتوراه العلوم القانونية بمكناس لم يتم تحديدها كما جرت العادة، ولكن سنوافيكم بكل جديد إنشاء لله .

من أجل الاطلاع على الاعلان الرسمي في موقع الكلية المرجو الضغط على الزر أسفله .

بالنسبة لطريقة الانتقاء في دكتوراه كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماية بمكناس فإنه يتم على أساس النقطة الاجمالية لسنوات الدراسة بالماستر ، دون الأخد بعين الاعتبار نقط الإجازة أو عدد السنوات أو غيرها.

أما طريقة إجراء الامتحانات فإن الامتحان الكتابي يكون عبارة عن امتحاني كتابي يتعلق بمختلف المظاهر القانونية والاقتصادية والاجتماعية، ففي السنة الماضية مثلا ( السنة الجامعية 2019/2020 ) تم طرح موضوع علاقة القانون بالتكنلوجيا، أما الامتحان الشفوي فيكون انطلاقا من الموضوع الذي يختاره المترشح من أجل البحث فيه خلال سلك الدكتوراه، إذ أن الأساتذة لا يفرضون أي مواضيع أو محاور معينة ويعطون كل الحرية للمترشح من أجل انتقاء الموضوع الذي يتناسب و ميولاته .

ملاحظة : كل من له معلومات إضافية يمكنه موافاتنا بها من أجل تعميم الإفادة على الطلبة .

مرحبا بكل مشاركاتكم و استفساراتكم على الموقع ، لا تترددو في التواصل معنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *